تحقيق لشبكة سي إن إن الإخبارية يقول باحتمالية ضلوع الاجهزة الأوكرانية الخاصة في تنفيذ هجمات على قوات الدعم السريع في السودان

إذاعة إرينا 21.09.2023

قالت شبكة سي إن إن في تقرير لها إنه من المحتمل أن  الأجهزة الأوكرانية الخاصة تكون ضالعة بالطائرات المسيرة في الهجمات الأخيرة على قوات الدعم السريع في ضواحي العاصمة السودانية الخرطوم ، واستندت الشبكة في تقريرها على أن الأجهزة الأوكرانية  نفذت هذه الضربات ردا على مساندة ودعم قوات فاغنر الروسية لقوات الدعم السريع وتزويدها بالأسلحة ، وأن الضربة تأتي في سياق استهداف قوات فاغنر التي تخوض حربا إلى جانب الجيش الروسي في أوكرانيا ،مستفيدة من الموارد الأفريقية التي تحصل عليها مقابل الحماية التي تقوم بها للزعماء والقادة في تلك الدول .  كما أنها استندت إلى أراء الخبراء التي تقول بأن التكتيكات المستخدمة في الضربات تعكس الأنماط العسكرية الأوكرانية.

وأشارت «سي إن إن» إلى أنها لم تتمكن من التأكد بشكل مستقل من تورط أوكرانيا في سلسلة الضربات، لكنها قالت إن  لقطات الفيديو، التي حصلت عليها الشبكة، كشفت أن هجمات الطائرات المسيَّرة التي استهدفت قوات الدعم السريع في أمدرمان وما حولها، جرت على النمط الأوكراني المتبَع مع روسيا، حيث كانت هذه المسيَّرات تنقضُّ مباشرة على هدفها، وهو تكتيك قتالي غير معهود في السودان وأفريقيا.

و نقلت شبكة سي إن إن عن  مصدر عسكري أوكراني قوله:  إن العملية، التي تضمنت سلسلة من ضربات الطائرات بدون طيار وعملية برية، نفذها “جيش غير سوداني”.  وهو ما نفاه مصدر عسكري سوداني رفيع المستوى للشبكة،  مؤكدا أنه لا يصدق هذا الادعاء وأنه ليس لديه علم بعملية أوكرانية في السودان.

وارتبط تورط مجموعة فاغنر في الصراعات الأفريقية بجهود الحكومة الروسية لتمويل حربها في أوكرانيا. وأدت وحشية المنظمة في العديد من البلدان الأفريقية، بما في ذلك السودان، إلى فرض عقوبات دولية على قادة فاغنر

 

 

 

COMMENTS

WORDPRESS: 0