الأخبار العربية

اذاعة إرينا: الاخبار الاربعاء 13 فبراير 2019

افرجت السلطات الامنية في اسمرا يوم امس الثلاثاء سراح الحاج محمد ابرار عنكر والذي تم اعتقاله بعد انتفاضة مدرسة الضياء الاسلامية في اكتوبر 2017. وكان الحاج محمد ابرار عنكر قد القى خطبة غاضبة في مسجد الخلفاء الراشدين في وسط اسمرا انتقد فيها الحكومة على اعتقالها للشيوخ والمعلمين والنساء والاطفال من سكان حي آخريا على خلفية تظاهرة مدرسة الضياء الشهيرة والتي اعتقل على إثرها الشيخ الشهيد موسى محمد نور وآخرون.

وجاء الافراج عن الشيخ محمد أبرار عنكر بعد أقل من شهر واحد على استشهاد الشيخ ابراهيم يونس في زنازين النظام في اسمرا في الثلاثين من يناير الماضي..

إذاعة إرينا الدولية: الاخبار الاثنين 7 يناير 2019

أكدت مصادر مطلعة بأن الخطوط الجوية الاثيوبية بدأت في تغطية الرحلات الملغاة والمعطلة للخطوط الجوية الارترية. وتشمل هذه التغطية الخط الرابط بين اسمرا – القاهرة – ميلانو والذي بدأت الخطوط الجوية الارترية محاولات تسييره بطائرات بوينغ 737 مستأجرة من اوكرانيا في عام 2017 ولكن الخط توقف.

وشمل توقف الخطوط الجوية الارترية تغطية بعض العواصم الافريقية كذلك، مما دفع الخطوط الجوية الاثيوبية إلى تسيير رحلات منتظمة من اسمرا إلى العواصم الافريقية. وقال خبراء طيران محليون بأن ذلك سوف يؤدي إلى التوقف التام للخطوط الجوية الارترية مستقبلا.

اذاعة إرينا: الاخبار الاربعاء 2 يناير 2018

قالت مصادر إذاعة إرينا بأن سكان منطقة فاصي الواقعة بين زالمبسا وعدي قرات بإقليم تيغراي المجاور رفضوا مبادرة الجيش الاثيوبي سحب الاسلحة الثقيلة من منطقتهم وقد برر السكان ذلك بأن الجانب الارتري لا يؤتمن خاصة بعد اغلاق الحدود المفاجئ في ديسمبر الماضي، حيث يمكن لارتريا أن تظهر النوايا العدوانية في حال سحب القوات والاسلحة الثقيلة من المنطقة. وتظهر المخاوف على الجانب الارتري أيضا حيث أعرب العديد من مجندي الخدمة الاجبارية عن مخاوفهم من الاغلاق المفاجئ للحدود وقام عدة مجندين في منطقة عصب وبوري بطرح اسئلة لقادة الجيش حول تأخر تسريحهم من الجيش رغم السلام مع اثيوبيا وعن أسباب الاغلاق المفاجئ للحدود. وكانت مصادر إذاعة إرينا قد أكدت بأن إغلاق الحدود من الجانب الارتري خاصة على خط كساد عقا راما قد أدى إلى ارتفاع أسعار السلع الاساسية كالخبز والوقود والاسمنت وهي سلع كانت تدخل بكميات كبيرة عبر الطريق البري الرابط بين مختلف مدن تيغراي وارتريا.

اذاعة إرينا: الاخبار الاثنين 31 ديسمبر 2018

وصل صباح اليوم إلى الخرطوم وزير الخارجية الاثيوبي الدكتور ورقنه غبيو في زيارة اعلنت عنها وكالة الاعلام الاثيوبية.

وكان في استقبال الوزير الاثيوبي نائب وزير الخارجية السوداني السفير اسامة فيصل. ولم تكشف وسائل الاعلام في الدولتين عن اسباب الزيارة. وكانت عدة مصادر قد قالت بأن هناك تسريبات من داخل الاتحاد الافريقي بشأن طلب الرئيس السوداني عمر البشير ضمانات افريقية من المحكمة الجنائية الدولية من أجل التنازل عن السلطة في ظل الهبة التي تشهدها البلاد ضده. ويربط مراقبون بين زيارة الوزير الاثيوبي والتطورات السياسية الاخيرة في الخرطوم.

الاخبار: إذاعة إرينا الجمعة 28 ديسمبر 2018

أكدت صحيفة ذي ريبورتر الاثيوبية واسعة الانتشار بأن اربعة اشخاص قتلوا وجرح 13 أخرين بسبب تدخل قوات الأمن الاثيوبي لفض تظاهرات في الاقليم في نهار ومساء يومي الثلاثاء والاربعاء الماضيين. وشهد الاقليم تظاهرات واضطرابات استدعت تدخل قوات الجيش والامن وتم قفل طرق المواصلات بين الاقليم والعاصمة اديس ابابا، إضافة لقفل الطريق الرابط بين اقليم تيغراي والعاصمة اديس ابابا أيضا. وقالت الصحيفة بأن شهود عيان أكدوا بأن بعض المتظاهرين كانوا يحاولون انزال علم اقليم العفر وإبداله بعلم اقليم الصومال. ولا زالت عدة اقاليم اثيوبية تشهد اضطرابات دامية مماثلة.