الأخبار العربية

أذاعة إرينا الدولية: الاخبار الاربعاء 20 فبراير 2019

ذكر موقع صحيفة مالطا توداي على الشبكة الالكترونية بأن السلطات المالطية غرمت المواطن الارتري حجي محمد نور موسى والبالغ مع العمر 42 عاما ثلاثة الآف دولار ومئة سبعة عشرين دولارا. وتتلخص ملابسات الواقعة في أن السيد حجي موسى كان في طريقه إلى السودان عبر مطار فاليتا المالطي وبحوزته المبلغ المذكور ودون إقرار رسمي من السلطات المحلية.

الجدير بالذكر بأن قوانين الاتحاد الاوروبي تمنع نقل ما يزيد عن عشرة الآف دولار دون الحصول على إقرار من سلطات الجمارك في الدولة المعنية.

اذاعة إرينا الدولية: الاخبار الثلاثاء 19 فبراير 2019

قال السيد نيكولاس موسنيو سكرتير اتحاد شرق ووسط افريقيا لكرة القدم المعروف باسم سيكافا في مؤتمر صحفي بأن ارتريا سوف تستضيف في الصيف القادم بطولة سيكافا لفئة تحت السبعة عشر عاما. وأكد بأن الموافقة بالاستضافة جاءت أثناء اجتماع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني انفانتينو مع رئيس الاتحاد الافريقي احمد احمد في اديس ابابا.

وستجري مباريات البطولة في ارتريا في يونيو المقبل بمشاركة 5 من فرق من دول اتحاد سيكافا وسيقوم الاتحاد الدولي بتمويل البطولة. وضمن نفس المنافسات الاقليمية تستضيف أوغندا بطولة سيكافا للفرق الكبيرة بينما تستضيف تنزانيا بطولة سيكافا للفرق النسائية

اذاعة إرينا الدولية: الاخبار الاثنين 18 فبراير 2019

أفادت وسائل اعلام  في لوكسمبورغ بأن عدد طالبي اللجوء الارتريين في عام 2018 احتل المركز الأول حيث بلغ عددهم 392 طالب لجوء من أصل 2200 طالب لجوء من جنسيات مختلفة. واحتل السوريون المركز الثاني بعدد 227 طالب لجوء. وبذلك تكون نسبة طالبي اللجوء من الارتريين 17 في المئة والسوريين 10 في المئة. ويقارن هذا العدد من طالبي اللجوء مع عدد سكان لوكسمبورغ الإجمالي والذي لا يتجاوز نصف مليون نسمة.

وكان وزير خارجية لوكسمبورغ قد زار ارتريا في الرابع عشر من الشهر الجاري والتقي بوزير الخارجية عثمان صالح وذلك لبحث التعاون الثنائي والحد من ظاهرة الهجرة

اذاعة إرينا: الاخبار الاربعاء 13 فبراير 2019

افرجت السلطات الامنية في اسمرا يوم امس الثلاثاء سراح الحاج محمد ابرار عنكر والذي تم اعتقاله بعد انتفاضة مدرسة الضياء الاسلامية في اكتوبر 2017. وكان الحاج محمد ابرار عنكر قد القى خطبة غاضبة في مسجد الخلفاء الراشدين في وسط اسمرا انتقد فيها الحكومة على اعتقالها للشيوخ والمعلمين والنساء والاطفال من سكان حي آخريا على خلفية تظاهرة مدرسة الضياء الشهيرة والتي اعتقل على إثرها الشيخ الشهيد موسى محمد نور وآخرون.

وجاء الافراج عن الشيخ محمد أبرار عنكر بعد أقل من شهر واحد على استشهاد الشيخ ابراهيم يونس في زنازين النظام في اسمرا في الثلاثين من يناير الماضي..

إذاعة إرينا الدولية: الاخبار الاثنين 7 يناير 2019

أكدت مصادر مطلعة بأن الخطوط الجوية الاثيوبية بدأت في تغطية الرحلات الملغاة والمعطلة للخطوط الجوية الارترية. وتشمل هذه التغطية الخط الرابط بين اسمرا – القاهرة – ميلانو والذي بدأت الخطوط الجوية الارترية محاولات تسييره بطائرات بوينغ 737 مستأجرة من اوكرانيا في عام 2017 ولكن الخط توقف.

وشمل توقف الخطوط الجوية الارترية تغطية بعض العواصم الافريقية كذلك، مما دفع الخطوط الجوية الاثيوبية إلى تسيير رحلات منتظمة من اسمرا إلى العواصم الافريقية. وقال خبراء طيران محليون بأن ذلك سوف يؤدي إلى التوقف التام للخطوط الجوية الارترية مستقبلا.