مساع إرتيرية لصيانة  طائرات سلاح الجو الارتري في روسيا

مساع إرتيرية لصيانة طائرات سلاح الجو الارتري في روسيا

إعداد فتحي عثمان

اذاعة إرينا الأخبار 18 يونيو

Mig 29 

ذكرت مصادر إذاعة إرينا من أسمرا بأن وزارة الدفاع الارترية تسعي للدخول في اتفاق مع روسيا من اجل صيانة وشراء قطع غيار لطائرات سلاح الجو الارتري والذي يعاني من حالة شلل تام بسبب قرار الحظر الدولي المتعلق بشراء السلاح وبسبب خسارة عدة طائرات بعد الحرب الارترية الاثيوبية وخسارة طائرات أخرى سقطت أثناء التدريب.

 

وتمتلك ارتريا طائرات سوخوي 27 وميغ 29 كانت قد قامت بشرائها من روسيا سابقا، ولكن هذه الطائرات وبعد عشر سنوات أصبحت خارج الخدمة بسبب نقص قطع الغيار والصيانة الدورية. ويأتي هذا الاتفاق الروسي الارتري بعد زيارة وزير الخارجية عثمان صالح الأخيرة إلى روسيا والتي تم الاتفاق فيها أيضا على قيام روسيا بالاستثمار في مجال التعدين في ارتريا، ومن المحتمل أن تكون تخصص عائدات التعدين في شراء اسلحة روسية وإعادة تأهيل سلاح الجو الارتري والذي أصبح يعاني أيضا من الهروب المتكرر لطياريه إلى خارج ارتريا.

وبهذا الاتفاق تقوم روسيا بخرق واضح لقرار مجلس الأمن الدولي والذي يفرض عقوبات على تصدير السلاح لدولة ارتريا. والمعلوم أن روسيا والصين لم تؤيدا قرار العقوبات ضد ارتريا، وتحاول ارتريا في الفترة الأخيرة الاستفادة من التوتر بين كل من روسيا والغرب حيث قام وزير الخارجية عثمان صالح بزيارتين إلى موسكو منذ بداية هذه السنة وحتي الآن.

وشملت زيارته الأخيرة زيارة إلى اقليم شبه جزيرة القرم والذي ضمته روسيا مؤخرا اليها بعد انتزاعه من أوكرانيا. وقامت وزارة الخارجية الأوكرانية بإصدار بيان شديد اللهجة ضد ارتريا قالت فيه إن ارتريا زيارة الوفد الارتري إلى شبه جزيرة القرم هو انتهاك صارخ للسيادة الأوكرانية واستخفاف بالأعراف والقوانين الدولية. وينظر الغرب إلى قيام روسيا بضم شبه جزيرة القرم واجراء استفتاء فيه من ابرز اسباب توتر العلاقات الروسية الغربية وهو المناخ الذي تحاول ارتريا من الاستفادة منه في تعزيز مصالحها مع روسيا.

============================

 

ርእይቶ

WORDPRESS: 0