الرئيس الجيبوتي يكشف أن البحرية الاثيوبية ستؤسس في مصوع

الرئيس الجيبوتي يكشف أن البحرية الاثيوبية ستؤسس في مصوع

اذاعة إرينا: الاخبار الاثنين 8 ابريل 2019

كشف الرئيس الجيبوتي اسماعيل عمر قيلي بأن اثيوبيا ستؤسس قواتها البحرية في مصوع. جاء ذلك في معرض رده على سؤال في لقاء له مع مجلة جون افريك الاسبوعية الفرنسية ذائعة الصيت في عددها الاسبوعي الذي صدر أمس بتاريخ 7 إلى 13 ابريل الجاري تحت رقم 3039 ، وسألت المجلة الرئيس قيلي: ” وعد الرئيس ماكرون بمساعدة اثيوبيا على تأسيس قوات بحرية، وبما أن اثيوبيا ليس لها منفذ بحري، فهل سيتم إنشاء هذه القوات في جيبوتي؟ فأجاب الرئيس قيلي قائلا: ” لا… سيتم تأسيسها في مصوع، لأن قيادة البحرية الاثيوبية في عهد هيلي سيلاسي كانت قيادتها في مصوع، وهذه مسألة فخر وطني، وتكلفة بناء قوات بحرية أكثر بكثير من تكاليف تأسيس قوات جوية.”

وكانت إذاعة إرينا قد كشفت بأن الجنرال الاثيوبي كندو قيزو تنانش القائد المعين للقوات البحرية الاثيوبية الجديد قد زار باريس في وقت سابق واجتمع مع نظرائه الفرنسيين بخصوص تفاصيل تأسيس القوات الجديدة، كما قام بعدة زيارات إلى جيبوتي ضمن نفس السياق.

الجدير بالذكر بأن ارتريا واثيوبيا دخلتا في اتفاقات ولكن أغلب هذه الاتفاقات سرية لا ويصرح بها أي من الجانبين خاصة الجانب الارتري الذي يتكتم على كل العملية السلمية مع اثيوبيا. ولم تصرح اثيوبيا حتى اليوم عن مكان إنشاء قواتها البحرية الجديدة

ርእይቶ

WORDPRESS: 0