c


Erena on Facebook

SFbBox by web design dubai

الأخبار العربية

مساعد وزير الخارجية الامريكي للشئون الافريقية يزور ارتريا

إذاعة إرينا الأخبار: الاثنين 23 ابريل 2018

أكدت مصادر وزارة الخارجية الامريكية بأن وفدا رفيع المستوى برئاسة السفير دونالد ياماماتو مساعد وزير الخارجية للشئون الافريقية يقوم بزيارة إلى اسمرا في الثاني والعشرين حتى الرابع والعشرين من الشهر الجاري ويلتقي الوفد بمسئولين ارتريين لمناقشة العلاقات الثنائية والقضايا الاقليمية. ولم تشر وسائل الاعلام الارترية لزيارة المسئول الامريكي الرفيع الذي سيشارك في الرابع والعشرين والخامس العشرين في المؤتمر السنوي لدول القرن الافريقي والذي سيعقد في جيبوتي لمناقشة قضايا الأمن والسلم في المنطقة دون مشاركة ارتريا.

وبعد نهاية المؤتمر سيقوم الوفد الامريكي بزيارة اثيوبيا ولم تذكر الخارجية الامريكية تفاصيل أجندة الاجتماع الامريكي الاثيوبي.

الجدير بالذكر بأن السفير دونالد ياماماتو ذو الاصول اليابانية كان قد عمل سفيرا في كل من ارتريا واثيوبيا في السابق.

ارتريا الرابعة افريقيا في الدول غير الملائمة للاستثمار

اذاعة ارينا الاخبار: الجمعة 20 ابريل 2018

أكد تقرير لمؤسسة كوانتم غلوبال غروب والمتخصصة في الاستثمارات في افريقيا بأن ارتريا احتلت المركز الرابع على المستوى الافريقي في الدول غير الملائمة للاستثمارات الاجنبية مع كل من جمهورية افريقيا الوسطي وليبيريا والصومال واخيرا غينيا الاستوائية.

وقال التقرير بأن المملكة المغربية جاءت الأولي في هذا العام باستثمارات تقدر ب 2.6 مليار دولار وتلتها كل من مصر والجزائر وبوتسوانا وساحل العاج. وحسب التقرير فإن الاستثمارات المتوقعة في هذه الدول قد تصل إلى 12.8 مليار دولار للسنة الحالية. وتتركز معظم الاستثمارات في هذه الدول في مجالات السياحة والإنشاء والإعمار والطاقة. وكانت دراسات وتقارير متخصصة سابقة قد أكدت أكثر من مرة عدم ملائمة ارتريا للاستثمارات الاجنبية. ويظل قطاع التعدين القطاع الوحيد الذي يشهد استثمارات اجنبية محدودة في ارتريا ولكن كل إيرادات وصادرات هذا القطاع غير معلنة وتتسم بالسرية المطلقة. ودفع وضع عدم ملائمة ارتريا للاستثمارات رجال الأعمال الارتريين إلى العمل في كل من أوغندا وجنوب السودان وكينيا وغانا وجنوب افريقيا

فنلندا تقدم دعما ب 2.6 مليون دولار لدعم التعليم في ارتريا

اذاعة إرينا: الاخبار 12 ابريل 2018

أكدت وزارة الخارجية الفنلندية بأنها بلادها منحت ارتريا 2.6 مليون دولار لدعم التعليم في البلاد. ويجئ هذا القرض ضمن الدعم الذي ظلت تقدمه فنلندا للتعليم في ارتريا منذ عام 2014

وقالت الوزارة بأن القرض سيخصص لتأهيل مدرسي المدارس الثانوية وتدريب مدراء المدارس وإدخال المكتبات الرقمية في المدارس وأن هذا البرنامج بدأ في عام 2015 وسوف يستمر حتى نهاية العام الجاري. وسوف يشمل البرنامج المدارس والكليات في كل من اسمرا وكرن وعدي قيح وماي نفحي ومصوع.

الجدير بالذكر بأن فنلندا ظلت تقدم دعما مستمرا وغير منقطع لقطاع التعليم في ارتريا.

المزيد من الضحايا في حادث الشاحنة العسكرية

اذاعة إرينا : الاخبار الاربعاء 11 ابريل 2018

في متابعة لخبر حادث الشاحنة العسكرية والذي أودى بحياة 18 من مجندي ومجندات الخدمة الاجبارية في ضواحي منطقة درفو في الرابع من الشهر الجاري، اكدت مصادر إذاعة ارينا أن عشر ضحايا من اصل 25 كانوا مصابين اصابات خطيرة توفوا في المستشفيات بسبب الاصابات التي نجمت عن الحادث، وبذلك يرتفع عدد الضحايا إلى 28 من أغلبهم من الفتيات.

وأكدت المصادر بأن جزءا كبيرا من الضحايا كانوا من فتيان وفتيات مرحلين إلى منطقة قحتيلاي لإكمال فترة عقوبة تدريبية، أي ما يسمي في الجيش ب (تهادسو) بعد حبسهم في عدة مناطق بسبب محاولاتهم الهروب من الخدمة الاجبارية. وإذاعة إرينا إذ تورد هذه الأخبار المؤسفة تتقدم لذوي الضحايا بخالص العزاء في فقدهم الكبير.

مصرع 18 من مجندي الخدمة الإلزامية في حادث سير بالقرب من اسمرا

إذاعة إرينا الأخبار: الاربعاء 9 ابريل 2018

تفيد مصادر إذاعة ارينا بأن 18 مجندا اغلبهم من الفتيات لقوا مصرعهم بينما أصيب 25 آخرون بجروح جراح بعضهم خطيرة في حادث سير في منطقة شقريني في الطريق الرابط بين اسمرا ومصوع. وقالت المصادر بأن شاحنة تابعة للفرقة العسكرية التاسعة والخمسين انقلبت في المنطقة المذكورة بالقرب من أربع ربوع وكان هؤلاء المجندون والمجندات في طريقهم إلى قحتيلاى لإداء تدريبي عسكري إضافي.

وأكدت المصادر بأن اغلب ضحايا الحادث هم من الفتيات. وسنوافيكم بالمزيد في حال ورود تفاصيل أخرى للخبر.




Powered by Joomla!®. Designed by: free hosting no ads resell dot me domains Valid XHTML and CSS.