c


Erena on Facebook

SFbBox by web design dubai

الأخبار العربية

منظمة العفو الدولية تطالب ارتريا بإصلاحات عاجلة

اذاعة  ارينا الاخبار: الاربعاء 18 يوليو 2018

طالبت منظمة العفو الدولية ارتريا وبعد الخطوات التي اتخذتها في علاقاتها بإثيوبيا باتخاذ اصلاحات عاجلة فيما يتعلق بحقوق الانسان والخدمة الاجبارية. جاء ذلك على لسان نائب المدير لمنطقة شرق افريقيا والقرن الافريقي والبحيرات الكبرى السيد سيف مغانغو والذي قال بأن التطورات الايجابية في العلاقات بين ارتريا واثيوبيا يجب أن تدفع الحكومة في اسمرا فورا إلى ايقاف انتهاكات حقوق الانسان واطلاق الحريات خاصة حرية التعبير بحيث يتمتع الشعب بخدمات الانترنت وتداول المعلومات وأن يسهم الوضع الجديد في وضع حد للخدمة الاجبارية مفتوحة المدى الزمني وقال كذلك بأن هذه الخدمة تدفع اطفال من عمر خمس عشر عاما وستة عشر عاما للهجرة وترك والبلاد قائلا أن الخدمة صنعت اجيالا من اللاجئين.

وتعول المنظمات الدولية كمنظمة العفو الدولية ومنظمة هيومان رايتس واتش على أن تحسين العلاقات بين ارتريا اثيوبيا سيدفع إلى تحسين اوضاع حقوق الانسان في البلاد

انتشار واسع لمرض السل في اوساط المهاجرين في اسرائيل

اذاعة ارينا: الاخبار الاثنين 16 يوليو 2018

أفاد مراسل اذاعة إرينا من اسرائيل بأن عددا كبيرا من المهاجرين الارتريين في اسرائيل يعانون من مرض السل، وان المرض ينتشر في اوساطهم في ظل غياب الرعاية الصحية الكافية. وعزى المراسل اسباب انتشار المرض إلى سوء الاحوال العامة للمهاجرين من حيث التغذية والاقامة في اماكن مزدحمة وتدخين الشيشة والجهل بأسباب المرض وعدم القدرة على تلقي العلاج. وقال أن الحالات المؤكدة بلغت حتى الآن 240 حالة وأن المريض يحتاج لعلاج يمتد لفترة زمنية تمتد ستة اشهر للشفاء التام من المرض.

السلطات تطالب مهربي الوقود بدفع غرامات باهظة

اذاعة إرينا: الاخبار الاربعاء 4 يوليو 2018

أكدت مصادر إذاعة إرينا بأن السلطات في اسمرا طلبت من مجموعة مهربي الوقود دفع غرامات تصل إلى 300 الف نقفة للفرد من أجل اطلاق سراحهم من سجن عدي ابيتو سيئ الصيت. وقالت المصادر بأن هؤلاء الاشخاص والذين حددت 5 منهم هم من اصحاب الشاحنات الذين تم اعتقالهم في وقت سابق بتهم تهريب البنزين والديزل والجاز الابيض من تسني إلى العاصمة وتم حبسهم في سجن عد ابيتو المشهور. وأكدت المصادر بأن السلطات طلبت من المتهمين الاتصال بذويهم وابلاغهم بتجهيز المبالغ نقدا حيث رفضت طريقة الدفع بالشيكات وهددوهم بأنهم إذا لم يدفعوا المبالغ المطلوبة فسوف لن يتم الإفراج عنهم.

اختفاء ناشط ارتري سويدي الجنسية في اديس ابابا

اذاعة إرينا: الأخبار الاثنين 2 يوليو 2018

في الوقت الذي تتسارع فيه خطوات التطبيع بين ارتريا واثيوبيا أفادت أسرة شاب ارتري يحمل الجنسية السويدية بأن ابنها اختفى في أديس أبابا في ظروف غامضة. والشاب الارتري هو ارمياس تكئ وهو في الثلاثينات من العمر وينشط في معارضة الحكومة الارترية وكان قد وصل إلى أديس ابابا في الرابع من مايو الماضي، وقالت إدارة الفندق الذي يقيم فيه بأن اشخاصا مجهولين اقتادوه إلى جهة غير معلومة في الحادي والعشرين من نفس الشهر ولا زالت اخباره مقطوعة بشكل تام. وقامت الاسرة بالاتصال بوزارة الخارجية السويدية وسفارة السويد في اديس ابابا ووزارة الداخلية دون الحصول على أي معلومات حتى تاريخ نشر هذا الخبر.

وحملت الاسرة السلطات الاثيوبية مسئولية سلامة ابنها وطالبت بتقديمه للعدالة في ارتكابه لأي مخالفة لقوانين البلاد.

وحدات من الجيش الارتري تعتقل جنودا معارضين اثيوبيين في القرقف

اذاعة إرينا: الاخبار الاربعاء 27 يونيو 2018

تفيد مصادر إذاعة إرينا بأن وحدة عسكرية مكونة من 30 جنديا اثيوبيا من الذين ينتمون إلى الجناح العسكري لحركة قنبوت سبات ( 7 مايو) تم اعتقالهم أثناء محاولتهم عبور الحدود إلى اثيوبيا عبر إم حجر. وأكدت هذه المصادر بأن هؤلاء الجنود معتقلين منذ يوم الجمعة الماضي في القرقف تحت حراسة مشددة لوحدات من قوات الدفاع الارترية. وكانت مجموعات مماثلة قد نجحت في عبور الحدود إلى اثيوبيا في وقت سابق منذ دعوة رئيس الوزراء الاثيوبي إلى قوات المعارضة للدخول إلى البلاد والمشاركة في عمليات السلام والديمقراطية التي تشهدها اثيوبيا على حد قوله. وكان قادة حركة قنبوت سبات قد أعلنوا تخليهم عن العمل العسكري ضد الحكومة المركزية في اثيوبيا.

ومن المنتظر أن تشتمل عملية السلام بين البلدين على تقييد لعمل المنظمات المعارضة في البلدين




Powered by Joomla!®. Designed by: free hosting no ads resell dot me domains Valid XHTML and CSS.