c


Erena on Facebook

SFbBox by web design dubai

الأخبار العربية

الخارجية الاثيوبية تؤكد وصول وفد ارتري إلى اديس ابابا الاسبوع المقبل

الاخبار: إذاعة إرينا، الاثنين 25 يونيو 2018

ذكرت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الاثيوبية بأن وفدا ارتريا سيصل إلى اديس ابابا الاسبوع المقبل. ولم تشر الوكالة إلى اسماء اعضاء الوفد أو اليوم الذي سيصل فيه. ومن المرجح أن يصل الوفد المتواجد حاليا في واشنطن والذي يتكون من وزير الخارجية عثمان صالح ويماني قبرآب ويماني قبر مسقل إلى اديس ابابا ومن المرجح أن يضم اليه سفير ارتريا لدى الاتحاد الافريقي آرايا دستا.

Read more...

خروجا عن الصمت الطويل الرئيس اسياس يقول بأن ارتريا سترسل وفدا إلى اديس ابابا

اذاعة ارينا : الاخبار الاربعاء 20 يونيو 2018

في أول تصريح رسمي للحكومة في ارتريا تجاه المبادرة الاثيوبية بقبول قرار ترسيم الحدود قال الرئيس اسياس افورقي في خطابه بمناسبة ذكرى الشهداء والتي تصادف اليوم العشرين من يونيو بأن قبول قرار ترسيم الحدود من قبل اثيوبيا هو تعبير عن الإرادة الشعبية التي تعمل على التغيير في اثيوبيا، وهو الأمر الذي وقفت ضده الوياني خلال العقدين الماضيين. وقال بأن ارتريا وتعبيرا عن رغبتها في عيش الشعبين في سلام سوف تقوم بإرسال وفد إلى اديس ابابا لمناقشة مسودة العمل المشترك بهذا الخصوص.

Read more...

القضاء الهولندي يحكم على شاب ارتري بعشرين عاما بسبب جريمتي قتل

اذاعة ارينا: الاخبار الاربعاء 13 يونيو 2018

حكمت محكمة في غيلن بهولندا على شاب ارتري بالسجن لمدة عشرين بسبب ارتكابه جريمتي قتل.

وقالت الشرطة الهولندية بأن الشاب والبالغ من العمر عشرين عاما قام في اكتوبر من العام الماضي بقتل صديقته البالغة من العمر ثلاث وعشرين عاما وابنتها ذات الست السنوات. وقالت الشرطة بأن الضحية ايضا ارترية الجنسية وتعرفت على القاتل في أحد معسكرات اللجوء وانجبت له طفلة تبلغ من العمر عاما واحد، وأن طفلتها القتيلة مولودة من شخص آخر، وأكدت الشرطة بأن القاتل استخدم سكينا في طعن المرأة بينما قام بخنق الفتاة حتى الموت. وقالت الشرطة بأن الفتاة ابلغت الشاب بأنها تريد الانفصال عنه مما دفعه إلى قتلها وابنتها

عودة معارضين بارزين اثنين مع رئيس الوزراء الاثيوبي إلى اديس ابابا

اذاعة ارينا : الاخبار الثلاثاء 12 يونيو 2018

ذكرت وكالة الأنباء الصينية نقلا عن مصادر اثيوبية بأن يوناتان دوبيسا العضو المؤسس السابق في الجبهة الشعبية الديمقراطية للأورومو (أوبدو) عضو الائتلاف الحاكم في اديس ابابا والذي انضم للمعارضة المسلحة في ارتريا في وقت سابق، والعقيد السابق في الجيش الاثيوبي ابيبي غيرسو والذي كان يقود وحدات عسكرية مسلحة في ارتريا ضمن جبهة تحرير الأورومو قد عادا إلى اديس ابابا بصحبة رئيس الوزراء ابي احمد بعد ختام زيارته للقاهرة.

وكان العقيد غيرسو قد التحق بالوحدات العسكرية المعارضة في سنة 2006 بينما كان دوبيسا مسئولا رفيعا في تحالف الأهودق قبل انشقاقه والتحاقه بقوات المعارضة في ارتريا. وقالت الوكالة بأن الرجلان أجريا لقاءات مع رئيس الوزراء خلال زيارته الأخيرة للقاهرة وقررا في ختامها العودة معه في نفس الطائرة التي كانت قد اقلت ايضا عددا من الأسرى الاثيوبيين  الذين كانت تعتقلهم السلطات المصرية.

شركة نيفسن الكندية ترفض عروض لشراء اسهمها

اذاعة ارينا الأخبار: الاثنين 4 يونيو 2018

تفيد انباء عن مواقع متخصصة في التعدين بأن شركة نيفسن الكندية العاملة في حقل بيشا للذهب والنحاس رفضت عرضا بقيمة بليون ونصف دولار من شركتي ليندون السويدية وشركة يورو سن للتعدين. وقالت الانباء بأن الشركتين قدمتا عرضا لشركة نيفسن في ابريل الماضي للتنازل عن مشروع بيشا بكامله، وللشركتين حصصا غير معلومة في نفس المشروع وتحاولان الاستيلاء عليه من الشركة الكندية التي رفضت العرض دون ابداء الاسباب.

Read more...




Powered by Joomla!®. Designed by: free hosting no ads resell dot me domains Valid XHTML and CSS.