c


Erena on Facebook

SFbBox by web design dubai

الأخبار العربية

طالبو لجوء ارتريون يمثلون امام القضاء الكيني

إذاعة ارينا الدولية: الاخبار الاربعاء 17 اكتوبر 2018

ذكرت وكالة الانباء الكينية الرسمية بأن 109 ارتريا وارترية مثلوا امام القضاء في محكمة بمدينة اسيولو التي تبعد 280 كيلومترا شمال العاصمة نيروبي. وأفاد الخبر بأن الادعاء العام الكيني قدم هؤلاء الارتريين والذين يوجد من ضمنهم اطفال للقضاء بتهمة دخول البلاد بصورة غير مشروعة في التاسع من الشهر الجاري. وحكمت المحكمة بإحالة موضوع هؤلاء اللاجئين إلى المفوضية الكينية لشئون اللاجئين وذلك للبت في وضع اقامتهم في البلاد. وفي انتظار صدور الحكم سيبقى الرجال في سجن المدينة بينما سوف يتم التحفظ على النساء والاطفال في أحد مراكز الشرطة كما قالت الوكالة.

وتفيد مصادر إذاعة إرينا بأن العشرات من الارتريين بدأوا في مغادرة اثيوبيا إلى كينيا خاصة بعد ورود تقارير عن وصول فرق من الأمن الارتري للعاصمة الاثيوبية بغرض تعقب بعض الارتريين في اثيوبيا.

استعدادات لتدريب أعضاء البحرية الاثيوبية في مركز قدم للتأهيل

 

اذاعة ارينا الدولية: الاخبار الجمعة 12 اكتوبر 2018

تفيد مصادر إذاعة إرينا بأن الاستعدادات تجري على قدم وساق في مركز قدم لتأهيل ضباط وجنود البحرية في ارتريا من أجل استقبال نظرائهم الاثيوبيين للتأهيل والتدريب هناك.

وأكدت المصادر بأن المركز والذي يقع إلى الجنوب من قرية حرقيقو بإقليم شمال البحر الأحمر والذي ظل شبه مهجور لفترة طويلة يخضع حاليا لإعادة صيانة من اجل استقبال الضباط والجنود الاثيوبيين. وكانت رئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد كان قد أشار إلى نية بلاده تأسيس قوات بحرية. وضمن هذا السياق صرح رئيس هيئة الاركان الاثيوبي اللواء سعري مكونن في لقاء له مع نظيره الجيبوتي في وقت سابق بأن بلاده بحاجة لمساعدة جيبوتي في تأسيس نواة للبحرية الاثيوبية..

الجدير بالذكر بأن الاتفاق المعروف بإعلان اسمرا بين ارتريا وأثيوبيا ينص على " التعاون بين البلدين في كافة المجالات"".

هيومن رايتس واتش ارتريا لم تحرز أي تقدم في حقوق الانسان رغم التطورات الدبلوماسية

إذاعة إرينا الأخبار: الاثنين 8 اكتوبر 2018

قالت منظمة هيومان رايتس واتش والمعنية بحقوق الانسان في تقرير نشرته في الثالث من الشهر الجاري بأنه ورغم التطورات الدبلوماسية الأخيرة والتي شاركت فيها ارتريا فإنها لم تحرز أي تقدم فيما يتعلق بمجال حقوق الانسان بل على العكس من ذلك سرعت من وتيرة حملة الاعتقالات ضد من يعارض الخطوات الاخيرة وأشارت إلى اعتقال الوزير المتمرد برهاني ابرهي في السابع عشر من سبتمبر الماضي.

وقالت المنظمة بأن الارتريون والمجتمع الدولي كانوا جميعا في انتظار أن تسفر التطورات الدبلوماسية الأخيرة والتي وضعت حدا لتأزم العلاقات مع الجارة اثيوبيا إلى تحسن واضح في مجال حقوق الانسان خاصة باطلاق سراح سجناء الضمير والعقيدة والصحفيين المعتقلين منذ عام 2001 وما قبل ذلك، ولكن لم يطرأ أي تحول ايجابي بهذا الخصوص. وشددت المنظمة في التقرير إلى مسارعة الحكومة بإطلاق سراح السجناء وادخال تحسينات على اوضاع حقوق الانسان في البلاد.

الرئيس اسياس يعين ابنه ابرهام افورقي مسئولا عن الملفات الاستراتيجية في مكتبه

اذاعة إرينا الاخبار: الجمعة 5 اكتوبر 2018

تشير مصادر في وزارة الخارجية باسمرا بأن الرئيس اسياس افورقي عين ابنه ابرهام مسئولا عن " قسم دراسة الملفات الاستراتيجية" بمكتبه. وحسب  الخبر فإن ابرهام سوف يعمل إلى جانب يماني قبرآب وأمين حسن مستشار الرئيس للشئون العربية على الملفات الاستراتيجية والتي تشمل ملف العلاقات الارترية الاثيوبية إضافة إلى العلاقات الارترية العربية والتي تنامت مؤخرا مع كلا من السعودية والامارات.

وبهذا التعيين الذي لم يعلن عنه رسميا بعد يكون اسياس قد حسم التساؤلات التي راجت حول مرافقة ابنه له في زيارته الاخيرة للسعودية وكونه أحد أعضاء الوفد الرسمي وحسب الاعراف الدبلوماسية قد يكون ابرهام قد اشير اليه في التعريف بالوفد بوظيفة " مستشار الرئيس للشئون الاستراتيجية".

وبهذه الخطوة يكون الرئيس اسياس قد قرب أبنه من دائرة الضوء بصورة رسمية.

الجدير بالذكر بأن مكتب الرئيس يضم مركزا اسميا يعرف باسم مركز الدراسات الاستراتيجية ويترأسه الدكتور احمد حسن دحلي.

الصين تخصص منحا وتأهيلا لحوالي 100 الف شاب وشابة افارقة

اذاعة ارينا الدولية: الاخبار الخميس 4 اكتوبر 2018

قررت الصين وضمن فعاليات المنتدي السنوي لعلاقات التعاون الصيني- الافريقي لعام 2018 والذي عقد في بكين، تخصيص 100 الف مقعد دراسي في مؤسسات التعليم المختلفة في البلاد من أجل تعليم وتأهيل الشباب الافريقي في مجالات الانشاءات والتعدين والتجارة والصناعة. الجدير بالذكر أن الصين تسعي لتوسيع قائمة الدول التي يستفيد شبابها من المنح الصينية والتي تضم حتى الآن كل من اثيوبيا وارتريا وتنزانيا وزيمبابوي، حيث تسعي لإعطاء الفرص للشباب من كل الدول الافريقية. وكانت الصين قد أعلنت أنها خصصت 60 مليار دولار للتعاون التنموي مع القارة الافريقية. وتقول منظمة التربية والثقافة والعلوم التابعة للأمم المتحدة اليونسكو بأن الصين تحتل المركز الثاني عالميا بعد فرنسا في توفير المنح للشباب الافريقي. جدير بالذكر بأن ارتريا ابتعث خلال الثلاث سنوات الماضية حوالي 200 دارس ودارسة إلى الصين وتخطط خلال الفترة المقبلة لإرسال عدد مماثل في تخصصات مختلفة




Powered by Joomla!®. Designed by: free hosting no ads resell dot me domains Valid XHTML and CSS.